الأحد، 13 نوفمبر 2011

الدرس التاسع : عناصر البيئة الطبيعية توزيع التكوينات المعدنية الرئيسة

عناصر البيئة الطبيعية
توزيع التكوينات المعدنية الرئيسة


أولاً: الأهداف السلوكية:

عزيزي الطالب، بعد دراستك لهذا الدرس ينبغي أن تكون قادراً علي أن :
-       تُعطي تعريفاً لمفهوم "التعدين".
-       تستنتج أهمية الفوسفات.
-       تُعطى تعريفاً لمفهوم "الفوسفات".
-       تذكر أهم الدول المنتجة للحديد.
-       تُحدد نسبة إنتاج الدول العربية من الفوسفات من نسبة الإنتاج العالمي.
-       تستنتج أهم الكوارث الناجمة عن التعدين.
-       تُعطي أمثلة علي الدول المنتجة للبوكسيت.
-       تُحدد على خريطة صماء للعالم أهم الدول المنتجة للحديد والألمونيوم.
-       تُدرك أهمية ترشيد استهلاك المعادن.

ثانيًا: عناصر الدرس:
·         الحديد .
·         الفوسفات .
·         البوكسيت .
·         الألمونيوم .


 

هناك 17 تعليقًا:

  1. أستاذي الفاضل د.خالد

    ما أهم الدول المنتجة للبوكسيت ؟؟

    وشكرا

    ردحذف
  2. وأنا يا أستاذي عندي سؤال ...

    ما أهم الدول المنتجة للحديد ؟

    وشكرا لسيادتكم .

    ردحذف
  3. ابنتي سارة متياس - وعبير خليل ...
    بداية أجيبا علي الأنشطة المرفقة بعد قراءة الدس ومناقشته مع زميلاتكن ... وبعد ذلك ستصلا بأنفسكما إلي الإجابة الصحيحة .

    في انتظار أنشطتكم علي الميل ....

    وبالتوفيق ...

    ردحذف
  4. أستاذي الدكتور/خالد عمران
    أنا أجبت علي الأنشطة المتعلقة بهذا الدرس وأرسلتهم علي بريدكم
    وفي انتظار الرد ......

    ردحذف
  5. وأنا كذلك أستاذي الفاضل
    أسلت لكم الأنشطة علي الميل
    وفي انتظار الرد .

    وشكرا

    ردحذف
  6. ابنتي العزيزتين (منال حماد - وهند زيدان)

    أنا قرأت أنشطتكم .... وهي متميزة .

    وبالتوفيق .....

    ردحذف
  7. ابتي عبير خليل ...
    تتمثل الإجابة عن سؤالك في :

     الدول المنتجة للحديد هي كما يلي :
    ‌أ- الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتى سابقاً، وتنتج نحو 25% من الإنتاج العالمي.
    ‌ب- أمريكا الجنوبية في البرازيل وشيلي وفنزويلا (20 % من الإنتاج).
    ‌ج- أفريقيا وتنتج 9% من الإنتاج العالمي ،وبها أكبر احتياطي في العالم،ولهذا فهي قارة المستقبل بالنسبة لهذا المعدن الحيوي.

    ردحذف
  8. صديقاي سارة متياس:

    تتمثل الإجابة عن سؤالك فيما يلي :

    مناطق إنتاجه:
    ‌أ- الأقاليم المدارية في شمال أستراليا وغرب أفريقيا،وشمال أمريكا الجنوبية و أمريكا الوسطي،و تنتج هذه المناطق 80% من إنتاجه العالمي.
    ‌ب- في الأقاليم المعتدلة في وسط أوربا و الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي سابقا والصين و أمريكا الشمالية.


    صح كده يا دكتور خالد ؟

    ردحذف
  9. تمام التمام يا أحلام شمندي

    فهذه هي مناطق انتاج البوكسيت في العالم .

    بالتوفيق .....

    ردحذف
  10. أستاذي د.خالد
    أنا أرسلت لحضرتك الأنشطة الخاصة بالدرس التاسع

    وفي انتظار الرد ....

    وشكرا .

    ردحذف
  11. وأنا كذلك يا دكتور خالد
    أرسلت الأنشطة
    وأتمني أن تكون جيدة .

    ردحذف
  12. وأنا يا دكتور
    في انتظار الرد علي أنشطتي

    وشكرا ...

    ردحذف
  13. بناتي الأعزاء
    (أماني - أميرة - إسراء)

    الأنشطة تمت الأجابة عليها منكن بطريقة ممتازة
    تكشف لي أنكم قهمتم جيدا ....

    وبالتوفيق ....

    ردحذف
  14. دكتور خالد
    أنا عندي سؤال ....
    س: ما فائدة الفوسفات في حياتنا اليومية ؟؟؟

    وشكرا

    ردحذف
  15. دكتور خالد دعني أجيب علي زميلتي فاتن علي ..

    صديقتي العزيزة فاتن علي
    (( الفوسفات يوجد في الصخور الرسوبية ويتكون من بقايا وهياكل الحيوانات المتحللة . وللمعدن استخدامات متعددة كسماد و في صناعة الأدوية والمبيدات الحشرية وسفن الفضاء،وتنتج الدول العربية أكثر من 20% من إنتاجه وأهمها المغرب والأردن وتونس و مصر.))

    ردحذف
  16. إجابة رائعة يا جاكلين ....

    وكده هل أصبحت الاجابة واضحة يا فاتن ...

    ردحذف
  17. شكرا يا د. خالد
    وشكرا يا جاكلين

    ردحذف